مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

13 خبر
  • فيديوهات
  • غزة.. الطائرات الإسرائيلية تستهدف سيارة في حي الرمال
  • ستاروبيلسك.. أطفال تحت الأنقاض
  • فيديوهات

    فيديوهات

  • غزة.. الطائرات الإسرائيلية تستهدف سيارة في حي الرمال

    غزة.. الطائرات الإسرائيلية تستهدف سيارة في حي الرمال

  • ستاروبيلسك.. أطفال تحت الأنقاض

    ستاروبيلسك.. أطفال تحت الأنقاض

  • بخط اليد.. لوس أنجلوس تتلقى رسالة غير متوقعة من منتخب إيران (صورة)

    بخط اليد.. لوس أنجلوس تتلقى رسالة غير متوقعة من منتخب إيران (صورة)

  • صادرات النفط الإيراني عبر هرمز تسجل أعلى مستوى منذ بداية النزاع

    صادرات النفط الإيراني عبر هرمز تسجل أعلى مستوى منذ بداية النزاع

  • النرويج.. إشعال نار بارتفاع 35 مترا احتفالا بالانقلاب الصيفي

    النرويج.. إشعال نار بارتفاع 35 مترا احتفالا بالانقلاب الصيفي

  • مسيرات "غيران-2" الانقضاضية توقع دماراً في مركز إمداد أوكراني ومخزن للمسيرات في خاركوف

    مسيرات "غيران-2" الانقضاضية توقع دماراً في مركز إمداد أوكراني ومخزن للمسيرات في خاركوف

  • غواتيمالا.. قصف بركاني تجاه سياح على سفح جبل فويغو

    غواتيمالا.. قصف بركاني تجاه سياح على سفح جبل فويغو

انتبه الحليب قد يضرك إذا كنت بالغا!

في مرحلة من التطور الحضاري أصبح البشر، الكائنات الحية الوحيدة على كوكب الأرض التي تشرب الحليب ما بعد البلوغ بما في ذلك الحليب الذي يتم الحصول عليه من ثدييات أخرى.

انتبه الحليب قد يضرك إذا كنت بالغا!

من المعروف أن الحليب مُنتج يتميز بقدرته على مساعدة حديثي الولادة في جميع الثدييات على النمو بسرعة، ولا يحتاج البالغون إليهه، فلماذا يواصل البشر تناول الحليب نا بعد الطفولة؟

المختصون يقولون إن البشر قبل الثورة الزراعية كانوا يتغذون على الحليب بنفس طريقة جميع الثدييات الأخرى على الأرض. مصدر الحليب كان ثديي الأم، وفي مرحلة الطفولة الأولى فقط. هذا يعني أن الجنس البشري تكون في تلك الأزمنة في غياب كامل للتغذية بالألبان في مرحلة البلوغ.

هذا الأمر بدأ في التغير بعد مرحلة الاستقرار وظهور النشاطات الزراعية. منذ آلاف السنين بدأ البشر في العديد من مناطق العالم في تناول منتجات الحليب ما أدى إلى حدوث تغيرات في جيناتهم، بحسب علماء. بفضل ذلك، أصبح البشر البالغون قادرين على هضم الحليب بكفاءة أكبر بكثير من أسلافهم البعيدين أو أولئك القادمين من مناطق خالية من الألبان.

مع ذلك، تظهر بشكل متزايد دراسات علمية متنوعة تؤكد أن الحليب ليس مفيدا دائما خاصة لأجسام البالغين، ولذلك سُجل مؤخرا انخفاض في استهلاك الحليب في أوروبا بنسبة 30 بالمئة، وهذا الانخفاض متواصل.

الحليب منتج مثالي للنمو والتطور السريع لحديثي الولادة للبشر والحيوانات، لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين والأحماض الأمينية والدهون والهرمونات التي تحفز هذه العملية، مثل هرمون "الأستروجين"، وهو عامل نمو شبيه بالأنسولين، والذي يتحول بعد ذلك إلى هرمون "السوماتوستاتين" المثبط للنمو.

كل شيء في الحليب طبيعي من دون الأخذ في الاعتبار الهرمونات المضافة عند تربية الحيوانات. الخبراء يحذرون من أن استهلاك البالغين للحليب يزيد من مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية مثل بطانة الرحم والبروستاتا. هذا في حالة الإفراط في تناول الحليب، ولكن إذا تم تناوله بصورة معتدلة، فالمخاطر تتدنى.

يقول أطباء إن الدهون الحيوانية الموجودة في الحليب تؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في الدماء "السيئة"، ما يؤدي إلى تطور تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية والخرف.

علاوة على ذلك يرصد المختصون أن حمض "الليوسين" الأميني الموجود في الحليب يحفز أيضا التكاثر النشط ونمو الخلايا، ما يعزز في نفس الوقت نمو الأورام في مرحلة البلوغ.

يعض الأشخاص يتناولون الحليب خصيصا من أجل الحصول على الكالسيوم لتقوية أنسجة العظام. خبراء يقولون أن الكالسيوم من دون توفر الكمية المناسبة من المغنيسيوم وفيتاميني "د" و"ك2" يمكن أن يستقر داخل الأوعية الدموية ما يؤدي إلى تكلسها، ويجر ذلك مضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم وحدوث قصور مزمن في الأوعية الدموية.

توجد أيضا مركبات ضارة أخرى في الحليب هي "الجلوبيولين والكازين"، وهما نوعان من البروتينات يحتاج هضمهما إلى وقت طويل، وغالبا ما يتحول البروتين إلى أحماض أمينية ويتم امتصاصها باعتبارها بروتينات، ما يؤدي على حدوث تلف والتهاب بالأمعاء قد يؤدي إلى تفاعلات حساسة وعمليات نمو للأورام وأيضا اختباس الماء في الجسم والتهاب المفاصل.

ربما سيكون على أولئك الذين تعودوا على تناول كميات يومية كبيرة من الحليب إعادة النظر في نظامهم الغذائي ومحاولة تقليلها لاستعادة التوازن الطبيعي في أجسامهم. قد تختلف الآراء في هذا الشأن ولكن إذا استرشدنا بالطبيعة الأم، فلا أحد على الأرض من الثدييات يتغذى على الحليب ما بعد بلوغه عدا الإنسان.

المصدر: RT

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

السفير الأمريكي في تل أبيب: واشنطن تضم مؤيدين لحماس وهي مدينة مجنونة..