مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

60 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • ترامب يتهكم مجددا على مشاركة المتحولين جنسيا في المنافسات النسائية (فيديو)

    ترامب يتهكم مجددا على مشاركة المتحولين جنسيا في المنافسات النسائية (فيديو)

"كارثة صحية".. مصر تسحب 17 مليون عبوة أدوية منتهية الصلاحية

كشفت هيئة الدواء المصرية عن تمكنها من سحب أكثر من 17 مليون عبوة دواء منتهية الصلاحية من الصيدليات في المرحلة الثانية من المبادرة.

"كارثة صحية".. مصر تسحب 17 مليون عبوة أدوية منتهية الصلاحية

وأكدت أميرة محجوب رئيس الإدارة المركزية للتفتيش الصيدلي بهيئة الدواء المصرية أن المرحلة الثانية من المبادرة والتي تستمر على مدار 3 أشهر وتنتهي بتاريخ نهاية أكتوبر الجاري، أسفرت عن سحب العبوات منتهية الصلاحية من الصيدليات الى الموزعين بنسبة اجمالي سحب 94.2% لعدد وحدات لأكثر من 17 مليون وحدة منتهية الصلاحية من إجمالي عدد الوحدات 18 وحدة.

وأكدت أن أكثر من 15 ألف صيدلية من إجمالي الصيدليات التي تم سحب الوحدات منتهية الصلاحية منها تقدمت بإقرارات تفيد بعدم وجود بعض الأصناف منتهية الصلاحية تخص الشركة التي قاموا بالتسجيل عليها وتم تسليمها إلى شركة توزيع أخرى، وذلك بالتوازي مع قيام شركات الإنتاج باستلام الوحدات منتهية الصلاحية استعدادًا لإعدامها.

وأوضحت أن هيئة تواصل متابعة تنفيذ مبادرة سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق، والتي تُعد أحد أهم خطوات إحكام الرقابة على سوق الدواء المصري.

ويعتبر سوق الدواء المصري من الأسواق الحيوية في المنطقة، حيث تضم مصر أكثر من 80 ألف صيدلية وتنتج حوالي 90% من احتياجاتها الدوائية محليا، بقيمة سوق تتجاوز 150 مليار جنيه مصري (حوالي 3 مليارات دولار) سنويا، وفقا لتقارير غرفة صناعة الدواء لعام 2024.

وكانت مشكلة الأدوية منتهية الصلاحية تحديا مستمرا، حيث تشكل خطرا على الصحة العامة بسبب احتمال فقدان فعاليتها أو تحلل مكوناتها إلى مواد ضارة.

وفي 2023 أطلقت هيئة الدواء المصرية مبادرة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات والمخازن، بالتعاون مع نقابة الصيادلة وشركات الإنتاج والتوزيع، بهدف تنظيف السوق وتعزيز الثقة في النظام الصحي.

المرحلة الأولى من المبادرة التي انتهت في يوليو 2024 أسفرت عن سحب حوالي 10 ملايين وحدة دوائية منتهية الصلاحية، بينما ركزت المرحلة الثانية، التي بدأت في أغسطس على تعزيز الرقابة والتنسيق بين الجهات المختلفة.

وتأتي هذه المبادرة في إطار استراتيجية أوسع لتطوير القطاع الصحي في مصر، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030، التي تستهدف تحسين جودة الخدمات الصحية.، حيث تشارك أكثر من 150 شركة تصنيع وتوزيع دواء وتشرف لجان فرعية في 27 محافظة على تنفيذ المبادرة.


المصدر: RT

التعليقات

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة