مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

46 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

ما حقيقة العلاقة بين انقطاع الطمث والإصابة بالسكري؟

أظهرت نتائج دراسة طبية واسعة النطاق أن فترة انقطاع الطمث عند المرأة لا ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكري كما كان يعتقد.

ما حقيقة العلاقة بين انقطاع الطمث والإصابة بالسكري؟
صورة تعبيرية / Globallookpress

حلل الباحثون بيانات ما يقرب من 147 ألف امرأة من قاعدة بيانات البنك الحيوي البريطاني على مدى 14.5 عاما، وخلال فترة المتابعة تم تشخيص إصابة حوالي 4.5٪ من المشاركات بمرض السكري، وعلى الرغم من أن معدل الإصابة كان أعلى قليلا لدى النساء اللواتي حدث عندهن انقطاع الطمث في سن مبكرة، إلا أن هذا الارتباط الإحصائي اختفى بعد الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى مثل العمر، ووزن الجسم، ونمط الحياة، والأمراض المصاحبة.

وتبين للعلماء أن العوامل الرئيسية التي ترتبط بالسكري كانت: السمنة، والتدخين، وانخفاض استهلاك الخضروات، وارتفاع مستوى الملح في النظام الغذائي، وتناول أدوية خفض الكوليسترول، وهذه العوامل تحديدا، وليس التغيرات الهرمونية، هي ما تفسر ارتفاع معدل الإصابة بالسكري في بعض الفئات من النساء.

ووفقا لخبراء منظمة "The Menopause Society" التي تعنى بصحة النساء فإن نتائج الدراسة يمكن اعتبارها مشجعة، فانقطاع الطمث لا يمكن التحكم به، ولكن يمكن التحكم بالعوامل التي تسبب مخاطر الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري، لذا يجب التركيز قبل كل شيء على النظام الغذائي، والنشاط البدني، والإقلاع عن العادات الضارة.

المصدر: لينتا.رو

التعليقات

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا