مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

34 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • فيديوهات
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

"الخرف الرقمي".. هل هو مجرد أسطورة؟

فند العلماء الاعتقاد الشائع بإصابة من تجاوز عمرهم 50 عاما بـ"الخرف الرقمي". وكشفت أول دراسة موسعة حول هذا الموضوع عن نتائج إيجابية تغير المفاهيم السابقة.

"الخرف الرقمي".. هل هو مجرد أسطورة؟

وقد انتشرت مخاوف بشأن ما يُسمى بـ"الخرف الرقمي"، وهي فكرة تقول إن الاعتماد على الهواتف الذكية والإنترنت يُقلل من القدرات الإدراكية للإنسان. لكن اتضح أن هذه التقنيات لها تأثير معاكس تماما على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما.

وكشف تحليل قرابة 60 دراسة شملت نحو 410,000 شخص من هذه الفئة العمرية أن أولئك الذين يقضون وقتا أطول في استخدام الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والإنترنت أقل عُرضة للإصابة بضعف الإدراك، ولوحظ أن شيخوخة الدماغ لديهم أبطأ مقارنة بمن يستخدمون هذه الابتكارات التكنولوجية بشكل أقل.

وإجمالا، شارك في هذه الدراسات 411,430  شخصا من دول مختلفة، وكان متوسط أعمارهم 68.7  سنة.

انخفض خطر الإصابة بالضعف الإدراكي لدى المستخدمين النشطين للتكنولوجيا الرقمية بنسبة 42% مقارنة بأولئك الذين نادرا ما يستخدمون الأجهزة الذكية. واستمر هذا التأثير حتى بعد الأخذ في الاعتبار الفروق في الحالة الصحية، والمستوى التعليمي، والمؤشرات الاجتماعية والاقتصادية.

وفي مطلع الألفية الثالثة، عبّر العديد من العلماء عن مخاوفهم بشأن تأثير الهواتف الذكية والإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي على الدماغ. وأصبح مصطلح "الخَرَف الرقمي" شائعا وارتبط بضعف الذاكرة، والتركيز، وحتى التغيرات في بنية الدماغ.

لكن نتائج التحليل الشمولي واسع النطاق أظهرت أنه لا توجد علاقة مباشرة بين استخدام التكنولوجيا وانخفاض الوظائف الإدراكية. بل على العكس، لا يستبعد الباحثون أن النشاط الرقمي قد يرتبط بحفظ أفضل للقدرات العقلية في سن الشيخوخة.

المصدر: Naukatv.ru

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره