مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

61 خبر
  • مونديال 2026
  • زلزال فنزويلا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

    بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

ديرشبيغل: الناتو يسعى إلى "خط اتصال ساخن" مع روسيا

قالت مجلة دير شبيغل الألمانية السبت 23 يناير/كانون الثاني إن حلف شمال الأطلسي يرغب في إقامة "خط اتصال ساخن" دائم مع الجانب الروسي.

ديرشبيغل: الناتو يسعى إلى "خط اتصال ساخن" مع روسيا

وأشارت دير شبيغل إلى أن هذه الفكرة جسّدت على أرض الواقع في إبريل عام 2003، إلا أن هذا الخط توقف عن العمل بسبب الأزمة الأوكرانية.

وأثار مطلع ديسمبر/كانون الأول عام 2014 ، بحسب معلومات الصحيفة الألمانية، مسألة استئناف عمل "خط الاتصال الساخن" مع موسكو، وزير الخارجية الألماني فرانك – فالتير شتاينماير أثناء اجتماعه مع نظرائه من أعضاء الحلف وروسيا الاتحادية، حيث نقلت دير شبيغل عنه قوله "يجب علينا أن نملك إمكانية أن نكون على اتصال بسرعة ومباشرة".

وأكدت الصحيفة أن قيادة حلف الناتو لديها الرأي ذاته، لافتة إلى أن الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ أصدر أمرا بعد اجتماع وزراء خارجية دول الناتو، بإعادة الاتصال الدائم مع الجانب الروسي، مع إشارة ديرشبيغل إلى أن بعض الدول لم تكن متحمسة لهذا الأمر وهي كندا، وبولندا، ولاتفيا ولتوانيا وإستونيا.

حلف الناتو - أرشيف / Reuters

واستشهدت الصحيفة الألمانية أيضا برأي المتحدثة الرسمية باسم حلف الناتو أوانا لوغانسكو القائل بضرورة "الاتصالات المنتظمة بين الناتو والقوات المسلحة الروسية".

وقارنت دير شبيغل "خط الاتصال الساخن" بين الناتو وروسيا بخط الاتصال الساخن بين موسكو وواشنطن الذي أقيم عام 1963 بعد أزمة الكاريبي، حيث استخدمه الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة طوال "الحرب الباردة" للحوار وللحالات الطارئة.

في البداية كان التواصل عبر هذا الخط، الذي حمل أيضا اسم "الهاتف الأحمر" ينفذ من خلال "المبرقة"، إلا أن الخط تم تحديثه عام 1971 عقب النزاع المسلح بين الهند وباكستان، وزود بقنوات اتصال عبر الأقمار الاصطناعية من خلال المنظومة الأمريكية "إنتيلسات" والسوفيتية "مولنييا 2 ".

وفي عام 1985 تم مجددا تحديث "خط الاتصال الساخن" ، بإضافة قناة اتصال فاكس، فيما ربط بين الكرملين والبيت الأبيض اتصال هاتفي مباشر عام 1991، بدأ في استخدامه الرئيسان الأمريكي جورج بوش الأب، والروسي بوريس يلتسين.

المصدر: RT + "تاس"

 

 

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي