مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

45 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

"روس كوسموس" تخطط لبناء محطة لتوليد الطاقة على القمر بحلول عام 2036

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" الروسية أنها تخطط لإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية على القمر بحلول عام 2036.

"روس كوسموس" تخطط لبناء محطة لتوليد الطاقة على القمر بحلول عام 2036
القمر / Legion-Media

وقال بيان صادر عن المؤسسة:"وقعت روس كوسموس في ديسمبر 2025 عقدا حكوميا مع مؤسسة لافوتشكين الروسية لإنجاز أعمال إنشاء محطة لتوليد الطاقة على القمر بحلول عام 2036. هذا المشروع يعتبر خطوة مهمة لإنشاء المحطة العلمية التي ستعمل على القمر بشكل دائم والانتقال من المهمات التي ترسل إلى القمر لمرة واحدة إلى برنامج استكشاف القمر الطويل الأمد".

وأضاف البيان:"مشروع تطوير محطة الطاقة على القمر يشمل أيضا خططا لتطوير مركبات فضائية جديدة، وإجراء اختبارات أرضية واختبارات طيران لهذه المركبات، ونشر بنية تحتية على سطح القمر".

كما أشارت المؤسسة إلى أن مشروع محطة الطاقة القمرية المخطط لتنفيذه ما بين عامي 2025 و2036 يهدف لتوفير الطاقة على المدى الطويل للمركبات الجوالة القمرية والمراصد التابعة للبرنامج القمري الروسي، وكذلك مرافق البنية التحتية للمحطة القمرية العلمية الدولية.

وكانت روسيا والصين قد أعلنتا عن خطط لبناء محطة علمية على القمر بالتعاون مع عدة دول، وفي عام 2021 وقعت مؤسسة الروسية "روس كوسموس" مع الصين اتفاقية بهذا الخصوص.

وفي إطار مشروع المحطة من المفترض أن ترسل الصين مركبات Chang'e-6 وChang'e-7 وChang'e-8 إلى القمر، كما يفترض أن تطلق روسيا عدة مركبات إلى مدار القمر ومركبات لاستكشاف سطح القمر.

المصدر: تاس

التعليقات

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا