مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

44 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

ناسا تختبر تقنية لاستخلاص الأكسجين والوقود مباشرة على سطح القمر

أعلنت ناسا عن نجاح المرحلة التجريبية الرئيسية لتقنية مستقبلية لاستخلاص الأكسجين والوقود على القمر باستخدام الموارد المحلية والطاقة الشمسية.

ناسا تختبر تقنية لاستخلاص الأكسجين والوقود مباشرة على سطح القمر

أجرى فريق مشروع CaRD (عرض توضيحي للاختزال الكربوني الحراري) اختبارات شاملة للنموذج الأولي، تضمنت تسخين محاكاة تربة قمرية باستخدام إشعاع شمسي مركز إلى درجات حرارة كافية لإحداث تفاعل كيميائي. وأسفرت هذه التجارب عن استخلاص الأكسجين، بالإضافة إلى إنتاج أول أكسيد الكربون كمنتج ثانوي يمكن استخدامه في إنتاج الوقود. وتؤكد هذه النتائج جدوى طريقة الاختزال الكربوني الحراري في ظروف تحاكي الواقع قدر الإمكان.

ووفقا للعلماء، فإن تطبيق هذه التقنية على سطح القمر قد يُحدث ثورة في لوجستيات مهمات الفضاء. فبدلا من نقل الأكسجين والماء والوقود من الأرض بتكلفة عالية، سيتمكن رواد الفضاء مستقبلا من إنتاجها مباشرة على القمر، ما يقلل بشكل كبير من تكلفة وتعقيد الحفاظ على وجود بشري طويل الأمد، ويقرب إمكانية إنشاء قاعدة صالحة للسكن بشكل دائم.

كما يمكن تكييف هذه التقنية مستقبلا لاستخدامها على المريخ، حيث يمكن للأنظمة التي تحول أول أكسيد الكربون إلى أكسجين تحويل ثاني أكسيد الكربون الجوي للمريخ إلى أكسجين وميثان، وهو وقود مثالي للصواريخ في رحلات العودة إلى الأرض.

المصدر: science.mail.ru

التعليقات

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا